الخميس، 15 نوفمبر 2012

خرافات إسلامية

الاسلام دين وليد بيئته لذلك لا تتعجب عندما تراه  مليء بالخرافات والخزعبلات التى لا يقبلها بها عاقل فى زمننا هذا فهو يعكس تلك البيئه التى ولد فيها ومع ذلك مازال المسلم يؤمن بها ويقدسها.. فلا عجب عندما ترى المسلم يؤمن بالغيبيات اللامعقولة مثل الجن الذي يسكن جسم الإنسان, ويستخرجه الشيخ بالضرب المبرح, والشياطين, وإبلبيس الذي يكيل له اللعنات صباح ومساء، والعين، والحسد.. ان استفحال الجهل والاستخفاف بعقول البشر في الاسلام وصل لدرجة اللامعقول وسنلقى الضوء فى هذا الموضوع على بعض الخرافات الاسلامية..

* النبي سليمان:-
ورث عن أبيه داوود النبوة.. وسخر الله له الجن ليكونوا خدماً له بالإضافة إلى كثير من الحيوانات والطيور يتم استخدامهم بالسخرة وإلا قام سليمان بتعذيبهم إذا حاولوا الامتناع, وكان يفهم لغة كافة الحيوانات والحشرات ويمكنه بسهولة التعامل معها وتسييرها, وسخر له الرياح والظواهر الطبيعية برمتها تحت سيطرته فكان يستخدمها سليمان في الحرب فكان لديه بساطا خشبيا ضخم جدا، وكان يأمر الجيش بأن يركب على هذا الخشب، ويأمر الريح بأن ترفع البساط وتنقلهم للمكان المطلوب فكان يصل في سرعة خارقة.. هذه نبذة بسيطة عن النبى سليمان.

- سليمان والهدهد:-
كان سليمان يقوم بشكل منتظم بعرض جنوده وبتفقدهم في عرض عسكري يشبه لحد ما العروض الصباحية في الوحدات العسكرية في وقتنا الحالي, وجنود سليمان كانوا من الانس والجن والعفاريت والحيوانات والطيور وفي احدى الايام وخلال عرض عسكري روتيني لم يجد سليمان طيراً وكان ذلك الطير هو الهدهد فترك الملك القوي كل شؤون مملكته العظيمة فجأة وتفرغ لموضوع الهدهد المسكين وأخذ يتوعده بالعذاب الأليم لأنه ترك ورديته العسكرية واختفى.. مثير للسخرية أليس كذلك؟ هل يستطيع انسان عاقل ان يصدق بأن هناك شخص يمتلك جيشاً من الجن والطيور والحيوانات ويطير مع الريح ويحدث الجن والنمل ويفهم كلام الهدهد؟ ألا يشبه هذا طرزان وقصص السندباد؟! ليس بغريب على المسلم ان يؤمن بمثل هذه الخرافات ويقدسها فمن يصدق ان محمد كان يكلم ملاكاً بـ 600 جناح ويستقي منه أوامر إلهية على شكل اشعار سيصدق اى شيء فهو مغيب حتى إذا  قيل له ان الشمس لها اجنحه تستخدمها فى الشروق والغروب فسيقول صدق رسول الله!!

* محمد والوزغ  (البرص او السحليه)
عندما يأتى شخص ويحرض اتباعه على قتال الناس وسرقه اموالهم وسبي نسائهم واسترقاق اطفالهم ثم ينسب هذه الافعال لله فهذه طامة وكارثة ولكن الانكى عندما يقوم بتحريض اتباعه على قتال السحالى وذلك ايضاً بإسم الاله بل الانكى والانكح من هذا عندما يصدق الناس تلك الخرافات ويبدأون فى تطبيقها ويشنون حرباً مقدسة على السحالى انتقاماً منهم ليرضوا الله ورسوله!!

عن سائبة مالفاكه بن ولاة المغيرة أنها دخلت على عائشة رضي الله عنها فرأت في بيتها رمحا موضوعا ، فقالت : يا أم المؤمنين ما تصنعين بهذا ؟ قالت : أقتل الأوزاغ، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرنا أن إبراهيم عليه السلام لما ألقي في النار لم تكن دابة في الأرض إلا أطفأت النار عنه غير الوزغ ، فإنه كان ينفخ عليه ، فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقتله. الراوي: عائشة المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 4/66

- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بقتل الوزغ . وقال : ( كان ينفخ على إبراهيم عليه السلام ) المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3359

- من قتل وزغا في أول ضربة كتبت له مائة حسنة, وفي الثانية دون ذلك, وفي الثالثة دون ذلك, وفي رواية: في أول ضربة سبعين حسنة, المصدر: صحيح مسلم,  الصفحة أو الرقم: 2240

موضوع غريب جداً ومثير للسخرية, واعتقد ان السبب الحقيقي لأمر محمد بقتل السحالى هو معاناته منها فالسحالى تتوجد بكثرة فى البيئة الصحراوية وخصوصاً الامكان التى يتواجد فيها الذباب, فمحمد استغل عقول المسلمين السذج فى ذلك الزمان واقنعهم ان السحالى كانت تنفخ النار على إبراهيم عندما ألقي فيها لذلك وجب قتلها ومن يقتلها فى اول ضربة كتبت له مائة حسنة ليجعل الناس اشد حرصاً على مقتل البرص المسكين!!.

* يأجوج ومأجوج
- من اعجب خرافات محمد يأجوج ومأجوج وما يذكره محمد فى حديثه هذا..
ويتحصن الناس منهم في حصونهم ، فيرمون سهامهم إلى السماء ، فترجع وعليها كهيئة الدم الذي أجفظ ، فيقولون : قهرنا أهل الأرض ، وعلونا أهل السماء . المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2276.

ثم يسيرون حتى ينتهوا إلى جبل الخمر ، وهو جبل بيت المقدس فيقولون لقد قتلنا من في الأرض، هلم فلنقتل من في السماء، فيرمون بنشابهم إلى السماء، فيرد الله عليهم نشابهم مخضوبة دما. المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4166 .

قال قائلهم : هؤلاء أهل الأرض قد فرغنا منهم بقي أهل السماء ! ثم يهز أحدهم حربته ثم يرمي بها إلى السماء فترجع إليه مختضبة دما . حديث رقم: 2973 في صحيح الجامع.


لا يمكن أن يؤمن بهذه الخرافه إلا رجل فقد عقله فهل يصدق عاقل أن يأجوج ومأجوج سيقتلون اهل السماء برماحهم العجيبة؟
هل يصدق عاقل ان يأجوج ومأجوج سيرمون رماحهم نحو السماء فتعود اليهم مخضبة بالدماء؟
هل يؤمن عاقل أن سهام يأجوج وماجوج العجيبة ستسافر مليارات السنين الضوئية ثم تعود نفس المسافة في نفس اللحظة؟
ألا يعلمون أن هناك غلاف جوي وبعد الغلاف الجوي هناك ملايين المجرات؟!

* الحجارة تتكلم
لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا اليهود ، حتى يقول الحجر وراءه اليهودي : يا مسلم ، هذا يهودي ورائي فاقتله, المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2926

هذه من اكثر الخرافات الفكاهية فأستطاع محمد ان يقنع اتباعه حتى اليوم انه لا تقوم الساعة حتى يتكلم الحجر الذى يختبئ واراءه اليهودي فيقول للمسلم يا مسلم ورائي يهودي فأقتله.. امر مثير للسخرية فـ اصحاب العقول فى راحة, ان استخفاف محمد بعقول اتباعه بهذه الدرجة وتصديق اتباعه له يدل على ان اتباعه اناس بلا عقل ولا يفكرون فلا عجب عندما تجد احدهم يحدثك عن فوائد بول الإبل العظيمه ولا عجب عندما تراه يؤمن بناقه صالح العجيبة وعصاة موسى السحرية وابراهيم الابيض وسط النار والطير الأبابيل وقصف اصحاب الفيل والمسيح الدجال وغيره من الخرافات التى لا يصدقها عقل.. هل انعدم العقل والتفكير عند المسلم حتى يؤمن بهذه الخرافات؟ كيف لك ان تلغي عقلك وتؤمن بخرافة لمجرد أنها مذكورة في كتاب منسوب لله؟ نعم اشعر بمحنتك عزيزى المسلم فعقلك يقف عاجزاً..
اما ان تؤمن او تفكر.!

مع خالص تحياتى..
خالد المصرى